أصل قبيلة البياضيه فى تهذيب سيرة ابن هاشم عبد السلام هارون وتقسيمها ومشايخها

    شاطر

    ahmedkhlief
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    ذكر عدد الرسائل : 1262
    العمر : 23
    البلد : مصر(شمال سيناء)
    الوظيفة : طالب
    النوع :
    البلد :
      :
    الفريق المفضل : elsm3aily
    نقاط : 1562
    تاريخ التسجيل : 08/12/2006

    أصل قبيلة البياضيه فى تهذيب سيرة ابن هاشم عبد السلام هارون وتقسيمها ومشايخها

    مُساهمة من طرف ahmedkhlief في الأربعاء مايو 12, 2010 12:56 pm





    يسعدنى أن اقدم لكم أصل قبيلة البياضيه وتقسيمها ومشايخها:


    قبيلة البياضيه والتى أتشرف بالأنتساب اليها


    نسب القبيلة

    ذكر القلشندي في قلائد الجمان: إن البياضية بطن من طيئ القحطانية، وهو طيئ بن أدد بن زيد يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

    وذكر المقريزي في البيان والإعراب أن البياضية من ثعلبة طيئ فقال: بقطياً الأخارسة وبنو بياضة وهم من ثعلبة.

    وتسكن هذه القبيلة منطقة بئرالعبد بين القنطرة شرق والعريش، وهي تلي القبيلتين السابقتين من حيث عدد السكان، وأهم عشائرها:
    المرازقة، والأبايضة، والربايعة، والهروش، والموالكة، والحفيشات، والعوايصة، والزوايدة، والكريمات، والتواتبة، واليمانية، والدراهسة.

    ولهذه القبيلة امتداد بمحافظة الشرقية في مراكز أبو حماد شرقية، وأبو كبير، وبلبيس. كما أن لها امتداد بأرض الحجاز. ويسمونهم هناك "بني حرب" وقد ساهم أفراد هذه القبيلة في المجهود الحربي إبان حرب 1967 مما دفع إسرائيل إلى هدم وإحراق منازل كثيرة لهذه القبيلة

    بعض ما ذكر عن قبيلة البياضيه فى كتب التراث
    فى تهذيب سيرة ابن هاشم عبد السلام هارون



    البيان والأعراب عما بأرض مصر من الأعراب


    بياضه: بطن من العرب مساكنهم بقطية من مشارق الديار المصريه على الدرب الشامى
    البياضه : عشيره تتبع المعايطه احدى عشائر الكرك. تعد40 بيتا, ونفوسها100,قريتها مدين التى تبعدعن الكرك مسيرة ثلاث ساعات الى الجنوب.
    بياضة بنى عامر : بطن من الخزرج من الأزد, من القحطانيه, وهم: بنو بياضه ابن عامر بن زريق بن عبد بن حارثه بن مالك بن غصب بن جشم بن الخزرج
    البياضين : من قبائل مصر العربيه , تنتسب الى عرب الحجاز . تقيم منطقة الشرقيه بمصر.

    وروينا باسناد حسن , عن أبى البداح بن عاصم بن عدى ,عن أبيه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينه يوم الأثنين لاثنتى عشر ليلة خلت من ربيع الأول, فأقام فى المدينه عشر سنين.
    وقال محمد بن اسحاق: فقدم ضحى يوم الأثنين لاثنتى عشرة ليله خلت من ربيع الأول,فأقام فى بنى عمرو بن عوف ,فيما قيل ,يوم الأثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس ,ثم ظعن يوم الجمعه , فأدركته الجمعه فى بنى سالم بن عوف ,فصلاها بمن معه وكان مكان المسجد , فيما قال موسى بن عقبه مربيا لغلامين يتيمين وهما سهل وسهيل ابنا رافع بن عمرو بن النجار,وكانا فى حجر أسعد بنزراره
    وقال بن اسحاق: كان المربد لسهل وسهيل ابنى عمرو . وكانا فى حجر معاذ بن
    .
    وغلط ابن منده فقال: كان لسهل وسهيل ابنى ابنى بيضاء من المهاجرين.
    وأسس رسول الله صلى الله عليه وسلم فى اقامته ببنى عمرو بن عوف مسجد قباء وصلى الجمعه فى بنى سالم فى بطن الوادى .فخرج معه رجال منهم : وهم العباس بن عباده , وعتبان بن مالك , فسألوه أن ينزل عندهم ويقيم فيهم فقال : خلو الناقة فانها مأموره . فقال. وسار والأنصار حوله حتى أتى بنى بياضه , فتلقاه زياد بن لبيد ,وفروة بن عمرو, فدعوه فدعوه للنزول فيهم, فقال: دعوها فانها مأموره فأتى دور عدى بن النجار ,وهم أخوال عبد المطلب ,فتلقاه سليط بن قيس , ورجال من بنى عدى ,فدعوه الى النزول والبقاء عندهم , فقال: دعوها فانها مأمور, ومشى حتى أتى دور بنى مالك بن النجار , فبركت الناقه فى موضع المسجد ,وهو مربد تمر لغلامين يتيمين .وكان فيه نخل وحرث وخرب, وقبور للمشركين .
    فلم ينزل عن ظهرها , فقامت ومشت قليلا ,وهو صلى الله وعليه وسلم لا يهيجها, ثم ألتفتت فكرت الى مكانها وبركت فيه , فنزل عنها . فأخذ أبو ايوب الأنصارى رحلها فحمله الى داره . ونزل النبى صلى الله عليه وسلم فى بيت من دار أبى أيوب . فلم يزل ساكنا عند أبى أيوب حتى بنى مسجده وحجره فى المربد
    تهذيب سيرة ابن هاشم عبد السلام هارون الصفحه :222_215

    من حضر بدر من المسلمين

    من بنى بياضه بن عامر بن زيق بن لبيد بن ثعلبه بن سنان بن عامر بن عدى بن أمة بن بياضه وفروة بن عمروبن وذقة بن عبيد بن عامر بن بياضه
    قال بن هشام ودفة.
    قال أبن اسحاق وخالد بن قيس بن مالك بن العجلان بن عامر بن بياضه ورجيلة بن ثعلبة بن عامر بن بياضه
    قال بن هشام رخيلة.
    قال ابن اسحاق وعطية بن نويرة بن عامر بن عطية بن بياضه وخليفة بن عدى بن عمرو بن مالك بن عامربن فهيرة بن بياضه ستة نفر.
    قال بن هاشم ويقال عليفة.
    من حضر بدر من المسلمين
    من بنى بياضه بن عامر بن زيق بن لبيد بن ثعلبه بن سنان بن عامر بن عدى بن أمة بن بياضه وفروة بن عمروبن وذقة بن عبيد بن عامر بن بياضه
    قال بن هشام ودفة.
    قال أبن اسحاق وخالد بن قيس بن مالك بن العجلان بن عامر بن بياضه ورجيلة بن ثعلبة بن عامر بن بياضه
    قال بن هشام رخيلة.
    قال ابن اسحاق وعطية بن نويرة بن عامر بن عطية بن بياضه وخليفة بن عدى بن عمرو بن مالك بن عامربن فهيرة بن بياضه ستة نفر.
    قال بن هاشم ويقال عليفة.


    وكتب عن البياضيه ايضا:

    قبيلة البياضية هى قبيلة من ثعلبة الطائيه التى دخلت مصر مكافأة لها على جهادها مع الأيوبيين ضد الصليبيين
    وهى تسكن فى سيناء والأسماعيليه والشرقية وباقى الجمهوريه

    شيوخ كل فرع من البياضية


    عائلة الربايعه...شياخة سالم سليمان موسى (الزملوط)

    عائلة المرازقه... شياخة عبد الفتاح عبد العزيز سليمان مرزوقه

    عائلة الزوايده...شياخة موسى راشد موسى

    عائلة الموالكه...شياخة حماد ابراهيم المرابى

    عائلة الرفاعين... شياخة ادرويش رفاعى

    عائلة الهروش...شياخة متعب هجرس موسى وعلى سعدى الهرش

    عائلة الحفيشات...شياخة محمود عدلى محمود اليمانى

    عائلة المسلميه(دراهسه)...شياخة سليمان اللبنى

    عائلة التوابته...شياخة محمد اسليم اسليم

    عائلة الأ بايضه...شياخة عبدربه محمد محمد مبارك وعلى عطا رحيل

    عائلة الجبارين...شياخة العمده عزاره صالح

    عائلة الكريمات...شياخة نصار أبو عجيرم

    أولاد سليم(تابع للدراهسه)...شياخة محمد اسليم درهوس

    عائلة العواصيه...شياخة محمود سالم عاصى

    عائلة السموح(أبو سماحه)...شياخة سليمان عمر سالم

    وأصول هذه العائلات والشياخات الى أصل واحد حسب ماهو متوارث عندنا عن الآباء

    فالكل من رجل واحد وحلف واحد وموطن واحدونسب واحد وتقاليد واحده

    وتحت كل عائله فروع وأسر كثيره

    وتنقسم قبيلة البياضيه الى قسمين كبيرين:

    - نصف انشيوى

    - نصف طريف


    نصف انشيوى: يضم عائلات الربايعه والمرازقه والموالكه والأبايضه والأحفيشات والسموح والهروش وعائلات اخرى


    ونصف طريف: يضم عائلات الدراهسه والعواصيه والكريمات والزوايده والتوابته والغنادره والرفاعين والجبارين وعائلات اخرى


    وطريف وأنشيوى هما أخوان ولم يفرقهم شىء الا سبل العيش وكثرة القبيله وما زالو رجل واحد عند القبائل الأخرى غير البياضيه

    ونظام الأحلاف الداخليه التى تخص العائله نفسها حسب رابطة العائله


    وجميع مشاكل العائله أو القبيله تحل بالطرق العرفيه عند عواقل القبيله ومشايخها مما يخفف عبأ كثيرا على أجهزة الدوله فى حل المشاكل وخلافها


    _________________



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 20, 2017 3:09 pm