التلوث

    شاطر
    avatar
    سها201030
    مشرفه قسم الايحاث والمقالات و الالغاز والفوازير
    مشرفه قسم الايحاث والمقالات و الالغاز والفوازير

    انثى عدد الرسائل : 126
    العمر : 25
    النوع :
      :
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008

    التلوث

    مُساهمة من طرف سها201030 في الثلاثاء أغسطس 05, 2008 4:38 pm

    التلوث


    مقدمة



    التَّلَوُّث البيئي يدمر الأماكن التي تحيط بنا. وتُعد الغازات والدخان في الهواء، والمواد الكيميائية والمواد الأخرى في الماء، والنفايات الصلبة على الأرض، من أسباب التلوث.
    ا التلوث البيئي مصطلح يُعنى بكافة الطرق التي بها يتسبب النشاط البشري في إلحاق الضرر بالبيئة الطبيعية، والتلوث البيئي أحد أكثر المشاكل خطورة على البشرية، وعلى أشكال الحياة الأخرى التي تدب حاليًا على كوكبنا.

    أنواع التلوث



    تلوث الهواء

    تلوث الماء

    تلوث التربة





    أولا: تلوث الهواء/



    تلوث الهواء: يعني اختلاط الهواء بمواد معينة، مثل وقود العادم والدخان، وبإمكان تلوث الهواء الإضرار بصحة النباتات والحيوانات، وتخريب المباني والإنشاءات الأخرى.

    يحدث التلوث الهوائي عندما تطلق المصانع والمركبات كميات كبيرة من الغازات والهبائيات في الهواء، بشكل تعجز معه العمليات الطبيعية عن الحفاظ على توازن الغلاف الجوي. ويوجد نوعان رئيسيان من التلوث هما:

    1ـ التلوث الخارجى.

    2ـ التلوث الداخلى .

    تلوث الهواء الخارجى: يحدث نتيجة احتراق الوقود المستخدم في تشغيل المركبات وتدفئة المباني.

    تلوث الهواء الداخلى: يحدث هذا التلوث عن احتباس الملوثات داخل المباني التي تعاني أنظمة تهويتها من سوء التصميم.



    ثانيا: تلوث الماء/

    هو اختلاط الماء بمياه المجاري أو الكيميائيات السامة أو الفلزات أو الزيوت أو أية مواد أخرى.

    يحدث التلوث المائي عندما يُلقي الناس بكميات من المخلفات في نظام مائي ما، بحيث تصل إلى درجة لايكون معها في وسع عمليات التنقية الطبيعية التابعة له أن تؤدي وظيفتها على الوجه المطلوب.

    ومن أشكال التلوث المائي :الماء الحار النظيف المنبعث من محطات القدرة إلى مجاري المياه. ويتسبب هذا الماء الحار المسمى بالتلوث الحراري في الإضرار بالأسماك والنباتات المائية عن طريق تقليل كمية الأكسجين في الماء.





    ثالثا: تلوث التربة/



    تلوث التربة هو التدمير الذي يصيب طبقة التربة الرقيقة الصحية المنتجة، حيث ينمو معظم غذائنا.



    المخلفات الصلبة ربما تكون أكثر أشكال التلوث ظهورًا للعيان. ففي كل عام يُلقي الناس ببلايين الأطنان من المخلفات الصلبة. وتُسهم المخلفات الصناعية بنصيب وافر من هذه المواد المطروحة. وتسمى المخلفات الصلبة الصادرة عن المنازل والمكاتب والمخازن المخلفات البلدية الصلبة، وتشمل الورق والبلاستيك والقوارير والعلب والنفايات الغذائية ونفايات الحدائق. ومن المخلفات الأخرى خُرد السيارات والمعادن ومخلفات العمليات الزراعية ومخلفات التعدين المسماة نفايات الحُفر.
    مكافحة التلوث
    تعتمد مكافحة التلوث على جهود الحكومات والعلماء والمؤسسات والمصانع والزراعة والمنظمات البيئية والأفراد.



    النشاط الحكومى : تعمل الحكومات القومية والمحلية فى مختلف أرجاء العالم على التخلص من التلوث الذى يسبب التلف لأرضنا من يابسة وهواء وماء .

    وقد سنت العديد من الحكومات المحلية القوانين التى تساعدعلى تنقية البيئة من التلوث.ووضعت الخطط للحد من التلوث الهوائى .

    ومن الطرق الفعّالة التي يمكن أن تلجأ إليها الحكومات لمكافحة نوع معين من أنواع التلوث حظر الملوث. فمثلاً، حظرت بعض الدول استخدام المبيد الحشري الخطر (دي تي تي) في كل الأغراض، عدا الأغراض الأساسية. وقد وجد المزارعون بدائل أقل ضررًا يمكن أن تحل محله.

    ومن الاستراتيجيات الحكومية التي يمكن أن تساعد في مكافحة التلوث، فرض الغرامات على الشركات المسببة للتلوث. ففي أستراليا وعدد من الدول الأوروبية تُفرض الغرامات على المؤسسات التي تلوث مجاري المياه. ومثل هذه الغرامات كفيلة بتشجيع الشركات على الاستثمار في أجهزة مكافحة التلوث أو في تطوير وسائل تشغيل قليلة التلوث.

    الجهود العلمية:

    الجهود العلمية. دفع الاهتمام الواسع بالبيئة العلماء والمهندسين إلى البحث عن الحلول التقنية لهذه المسألة. فبعض الأبحاث تحاول إيجاد طرق للتخلص من التلوث أو تدبيره، وبعضها الآخر يهدف إلى منعه. ويعمل العديد من الباحثين الصناعيين على إيجاد المزيد من الطرق الاقتصادية لاستخدام الوقود والمواد الخام الأخرى. ونتيجة لهذه الأبحاث تستخدم بعض المدن الأوروبية حاليًا حرارة المخلفات الناتجة عن محطات القدرة ومحارق النفايات، في تدفئة البيوت. وتحرق المحركات الحديثة الوقود بطريقة أنظف وأكثر فعالية من المركبات القديمة. كما طور بعض الباحثين سيارات تستخدم وقودًا نظيف الاشتعال مثل الميثانول (وهو مادة كحولية) والغاز الطبيعي. وتستخدم بعض السيارات في البرازيل نوعًا آخر من الكحولات، وهو الإيثانول وقودًا. ويعكف العلماء أيضًا على تطوير سيارات تعمل بغاز الهيدروجين، وهو غاز لا يُصدر أي تلوث إذا ما اشتعل.

    ويبحث العلماء والمهندسون في طرق لتوليد الطاقة الكهربائية بتكلفة أقل من الموارد المتجددة مثل الرياح والشمس، والتي قلما نتج عنها أي تلوث. وتزود حقول واسعة من طواحين الهواء.

    جهود الفرد:



    جهود الأفراد. يعد حفظ الطاقة من أهم الطرق التي يمكن للفرد أن يتبعها للحد من التلوث. فحفظ الطاقة يحدّ من التلوث الهوائي الناجم عن محطات القدرة. وقد تؤدي قلة الطلب على الزيت والفحم الحجري إلى التقليل من انسكاب الزيت، ومن التلف الحاصل للمناطق المشتملة على الفحم الحجري. والتقليل من قيادة السيارات يعد أيضًا أحد أفضل طرق توفير الطاقة وتجنب التلوث الحاصل للهواء.

    وفي مقدور الناس توفير الطاقة الكهربائية عن طريق شراء مصابيح الإنارة والأجهزة المنزلية ذات الكفاءة العالية.، وفي مقدور الناس أيضًا شراء المنتجات التي لاتشكل خطرًا على البيئة.



    ومن الطرق الأخرى التي يمكن للناس أن يحدوا بها من التلوث الحد من أكل اللحوم. فالمزارعون يستخدمون كميات كبيرة من الأسمدة لزيادة كمية الحبوب التي تتغذى بها المواشي. ولو أن الناس قللوا من أكل اللحوم وزادوا أكل الحبوب والخضراوات لقلل المزارعون من استخدامهم للأسمدة والمبيدات.


    تطورات مكافحة التلوث:

    أمكن الحد من التلوث الهوائي الناجم عن احتراق الفحم الحجري، إلى حد كبير منذ خمسينيات القرن العشرين، في أكثر مدن العالم. وتستخدم كل القطارات تقريبًا، والكثير من الصناعات ومحطات التدفئة المنزلية حاليًا الوقود النظيف مثل الغاز الطبيعي والزيت. وبالإضافة إلى ذلك اتخذت الصناعات التي ما زالت تستخدم الفحم الحجري، عدة خطوات لمكافحة التلوث المنبعث من أفرانها. أما الأوبئة التي تسببها العضيات الدقيقة، الناقلة للأمراض، والتي توجد في موارد مياه الشرب في المدن، فلم تعد تشكل مشكلة رئيسية في معظم أجزاء العالم، وذلك لأن المدن تعالج مياهها الآن، وتبقي عليها خالية من العضيات الدقيقة، قدر المستطاع.








    _________________
    [img]
    [URL="http://www.x333x.com"]شات[/URL
    avatar
    ahmedkhlief
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    ذكر عدد الرسائل : 1262
    العمر : 25
    البلد : مصر(شمال سيناء)
    الوظيفة : طالب
    النوع :
    البلد :
      :
    الفريق المفضل : elsm3aily
    نقاط : 1562
    تاريخ التسجيل : 08/12/2006

    رد: التلوث

    مُساهمة من طرف ahmedkhlief في الأربعاء أغسطس 06, 2008 3:38 am


    شكرااااااااااااااا على الموضوع الرائع


    _________________


    avatar
    سها201030
    مشرفه قسم الايحاث والمقالات و الالغاز والفوازير
    مشرفه قسم الايحاث والمقالات و الالغاز والفوازير

    انثى عدد الرسائل : 126
    العمر : 25
    النوع :
      :
    نقاط : 50
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008

    رد: التلوث

    مُساهمة من طرف سها201030 في الأحد أغسطس 24, 2008 6:00 am



    _________________
    [img]
    [URL="http://www.x333x.com"]شات[/URL

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 18, 2018 9:59 pm